منتدى الإداره الرياضية والتسويق الرياضى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دراسة في طرق اتخاذ القرارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمدحسن البحراوى
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 38
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 21/11/2010

مُساهمةموضوع: دراسة في طرق اتخاذ القرارات   الأربعاء نوفمبر 24, 2010 10:07 am

هي عملية عقلية تؤدي إلى اختيار بديل من بين البدائل ، و ينتج عنها الاختيار النهائي الذي قد يكون عملاً أو رأياً ما. تبدأ عملية اتخاذ القرارات عندما نحتاج عمل شيء ما ، ولكننا لا نعرف ما هو ولهذا يعد اتخاذ القرار ملية تفكير قد تكون منطقية أو غير منطقية ، مستندةً إلى فرضيات محددة واضحة أو فرضيات ضمنية غير محددة .

خطوات اتخاذ القرارات المنطقية: ** Steps in Rational Decision Making

إتباع الخطوات العشرالآتية يساعدك على اتخاذ القرارات المنطقية

1- حدد القرار الذي يجب اتخاذه و الغرض منه.

2- اجمع المعلومات التي ستساعدك على كسب فهم أكبر لطبيعة القرار الذي تود اتخاذه.

3- حدد المعايير التي ستستخدمها .كيف ستقرر إذا كان القرار الذي اتخذته جيد أو لا ؟كيف يمكنك تقييم القرار؟

4- زن معايير التقييم محددا أيها أكثر أهمية ، وأيها أقل أهمية ، وإذا كنت ستوزع مائة درجة للمعايير فكم ستعطي كلا منها ؟

5- قم بعملية عصف ذهني لإنشاء بدائل للقرار، و ادرج عددا من الاختيارات المحتملة والمختلفة.

6- اجمع معلومات حول البدائل . لا تفكر بالتأثير المباشر لكل اختيار فقط بل بالآثار الجانبية التي ستنتج من اتخاذ القرار أيضا.كيف سيؤثر كل بديل من البدائل على الاختيارات الأخرى و العمليات و الناس؟

7- قّّيم نسبة كل بديل في ضوء المعاييرالتي حددتها سابقا . استخدم المقاييس والأحكام لتقرير الايجابيات والسلبيات لكل اختيار .

8- اختر القرارالأفضل بناء على وزن المعايير الذي قمت به سابقا ورتب البدائل الأخرى للرجوع إليها عند الضرورة.

9- حدد الآثار الجانبية للقرار وقم بإعداد الاستراتيجيات التي ستزيلها أو تقلل منها . ما خطط الطوارئ التي يمكنك إعدادها للتغلب على هذه الآثار؟

10- قيم نتيجة قرارك و خطوات العمل. هل القرار الذي اتخذته ناجح ؟ هل كنت قادراً على تقليل الآثار الجانبية؟ وبعد إدراكك لنتائج القرار الذي اتخذته كلها ,انظر إذا كنت القرار نفسه أم لا . و فكر كيف يمكنك تطبيق ما تعلمته حول عملية اتخاذ القرارات في مواقف مختلفة .

حدود اتخاذ القرارات ** Decision Making Limitations

الخطوات العشر المذكورة أعلاه منطقية كلها و باتباعك لها حسب الترتيب المذكور سينتج عنه العمل المطلوب الذي تتطلع إليه. إلا أنه يمكن أن تتضمن كل خطوة من هذه الخطوات بعض الإعتبارات التي قد تحد من نجاح العمل الناتج . إدراكك ومعرفتك لهذه الإعتبارت عند مواجهتها يؤدي إلى عملية اتخاذ القرارات أكثر وضوحا وفعالية .

ومن هذه الإعتبارات :

- التفكير المحدود - هو عملية معقدة محدودة بعناصر مثل الذاكرة و عدم القدرة على التحليل المنطقي لأهداف القرار و الأعراض المشوشة / المحيرة و الأسباب لهذه الأعراض و قلة أو نقص الخبرة في عملية اتخاذ القرارات.

- تحجب العواطف عملية الإدراك مما يؤدي إلى وضع اعتبارات غير واقعية في عملية اتخاذ القرارات بأكملها .

- قد تُستعجل القرارات بسبب تأثير من الناس الآخرين الذين قد يكون لديهم مصلحة شخصية في نتائج سريعة ( مثال. قد يحاول بائع سيارات يعمل مقابل عمولة استعجالك لاتخاذ قرار سريع ليمكنه الانتقال إلى زبون أخر ).

- لدى الناس ميل إلى التركيز على معيار واحد عند اعدادهم لمنهجية التقييم .

شجرة القرارات ** Decisions Tree

هي نوع من منظمات الرسوم البيانية التي توضح النتائج لمختلف المهارات التي يمكن تتبعها عند وضع كل سلسلة من الإختيارات في نظام أكثر تعقيدا .و أبسط مثال هو شجرة القرارات الثنائية التي تكون فيها الاختيارات ببساطة "نعم "أو "لا " لكل سؤال.

لعبة تخمين

هي لعبة لشخصين يفكر الشخص الأول في رقم بين صفر و 100 ويحاول الشخص الثاني تخمين الرقم عن طريق عدة تخمينات بقدر الإمكان , والإجابة الوحيدة التي يمكن للشخص الأول إعطائها هي "أقل أو "أعلى":

التخمين الأول التخمين الثاني التخمين الثالث التخمين الرابع التخمين لخامس التخمين السادس التخمين السابع

تبين شجرة القرار الموضحة أعلاه الطريق الذي يتبعه اللاعب الثاني في اتخاذ القرار بناءاُ على التغذية الراجعة للاعب الأول وهي كلمتي "أقل" أو "أعلى" الى أن يصل اللاعب الى التخمين الصحيح.

هل يمكنك التفكير في استراتيجية اتخاذ القرار بناء على مسار الخطوات السبع المبينة في شجرة القرار اعلاه والتي ستساعد اللاعب الثاني على تقليل عدد التخمينات المطلوبة للوصول إلى الحل الصحيح قد تنشأ قرارات أكثر تعقيدا إذا كان هنالك أكثر من اختيارين يمكن اتخاذهما عند بعض نقاط التفرع في شجرة القرارات.كلما كثر عدد الاختيارات الموجودة ، زاد نظام التفرع المحتمل تعقيدا .

تساعد شجرة القرارات على توفير النظرة الشمولية للأسس التي تم بناء اتخاذ القرارات المعقدة، وتوضيح كيفية الحصول على النتيجة النهائية للآخرين .

اتخاذ القرارات بواسطة المجموعة

يتم فحص اتخاذ القرارات ضمن مجموعات بصورة منفصلة كعمليات و نتائج و ترمز مجموعة اتخاذ القرارات إلى العلاقات المتداخلة بين الأفراد والتي تؤدي لاختيار نوع معين من الأعمال و النتائج هي عواقب هذا الاختيار، والتفريق بين العمليات و النتائج ملائم لأنه يساعد على توضيح أن عمليه اتخاذ القرار الجيد لا تضمن نتائج جيدة وأن النتائج الجيدة لا يستلزم وجود عمليات اتخاذ قرارات جيدة،و مثال على ذلك يجب تشجيع قادة المجموعات المهتمين باتخاذ القرارات الجيدة على وضع أسس ونظم لاتخاذ القرارات في المكان و الوقت الصحيحين ،و بالرغم أن هذه العملية قد لا تضمن نتائج جيدة كما ذكرنا سابقا لكنها قد ترجح كفة ميزان الفرصة لنتائج جيدة.

الجزء الهام- الحاسم لمجموعات اتخاذ القرارات هي القدرة على الاقتراب من لاختيار.

السياسة

السياسة هي احد الاتجاهات لاتخاذ القرار ضمن مجموعه. و تتمحور هذه العمليات حول مدى قدرة أفراد المجموعة على التأثير مثل تحقيق التآلف بين المشاركين و التأثير و الإقناع , و غالبا ماينظر إلى استخدام السياسة بنظرة سلبية , لكنها وسيله مفيدة للوصول إلى حلول لكثير من المشكلات وذلك عندما تتعارض المصالح .

أحكام القرارات

بالإضافة إلى العمليات المختلفة لاتخاذ القرار يمكن للمجموعة اعتماد قواعد مختلفة لاتخاذ القرارات وتعتبر هذه القواعد مرجعا تستخدمه المجموعة لتقييم الإختيار الذي تم إقراره .

حكم الإجماع

ويتطلب موافقة كل الأشخاص المعنيين على موضوع ما ، وهذا الإجماع يفرض مستوى عاليا للتنفيذ .

حكم الأغلبية

تتطلب الأغلبية موافقة أكثر من 50% من أعضاء المجموعة، لكنه أقل مستوى من حيث التنفيذ والتأثيرمقارنة بحكم الإجماع ، وينتج عن هذا الحكم وجود مجموعة من الأشخاص لم يؤخذ بقرارهم .

الاتفاق الجماعي

الاتفاق الجماعي يبتعد عن مسألة الفائزين والخاسرين، ويتطلب الاتفاق الجماعي موافقة الأغلبية على عمل ما ولكن يتوجب موافقة الأقلية على مسايره العمل أي بتعبير أخر إذا عارضت الأقلية العمل فيتوجب تعديل العمل لإزالة ملامح الاعتراض.

الجمع

يتطلب الجمع معرفة جميع المشاركين باحتياجات وأراء بعضهم بعضا، ورغبتهم في إيجاد حل للمشكلة عن طريق التوفيق بين هذه الآراء قدر الإمكان. وعلية يمكن أن يكون الحكم عبارة عن مجموعة آراء كما أنه لا يتطلب موافقة الجميع.

اللجان الفرعية

تعمل اللجان الفرعية على تحديد المسؤوليات لاتخاذ وتقييم القرارات للجان الفرعية من المجموعة الأكبر ومن ثم يعود القرار للمجموعة الأكبر مع توصيات للعمل مثال على ذلك القضاء أحيانا تتكون اللجان الفرعية من المجموعة الأكثر تأثرا بالقرار وفي أحيان أخرى يكون من المفيد أن يكون أكثر أعضاء اللجان الفرعية من المحايدين.

بعض القواعد الأقل قبولا لمجموعات اتخاذ القرارات :

الأكثرية

يؤخذ حكم الاكثرية عند الحصول على موافقة الكتلة الأكبر من المجموعة حتى وإن كانت أقل من الأغلبية.

الدكتاتورية

الدكتاتورية هي تحكم شخص واحد في عملية اتخاذ القرارات.

التفكير الجماعي

يتضمن التفكير الجماعي ممارسة التفكير أو اتخاذ القرارات عن طريق المجموعات ، ويتميز بالقبول أو الالتزام غير الحاسم, ويحاول الأعضاء تقليل المعارضة و الوصول إلى الاتفاق الجماعي دون فحص الأفكار أو تحليلها أو تقييمها ، وقد يؤدي هذا النوع إلى اتخاذ المجموعة القرارات المستعجلة غيرالمنطقية ، وذلك لوضع الشكوك الفردية جانبا خوفا على وحدة المجموعة و توازنها.

حل المشكلات

توجد المشكلات في عدة أشكال وهي لا تقتصر على المشكلات التي واجهتها وتواجهها في حصص مادة الرياضيات ، بل توجد المشكلات الحقيقية عندما لا يكون الحل واضحا ،ولا يمكنك تذكر و تطبيق خطوات الإجراءات التي سبق أن تعلمتها وحفظتها من الكتاب المدرسي. بعض حلول المشكلات مثل ظاهرة الاحتباس الحراري في العالم تكون معقدة وقد تستغرق سنين عديدة للفهم الكامل و الوصول إلى حل واحد مقبول لدى الجميع و نحن نواجه مشكلات يوميا في حياتنا،ونحتاج إلى تعلم استراتيجيات مختلفة لحل المشكلات حسب طبيعة المشكلة نفسها، و بدون شك ستواجه الكثير من المشكلات المختلفة كلما تقدمت في عملك للمشروع ويزودك الجزء التالي بالمعلومات العامة لحل المشكلات. قد تكون بعض الأفكار الموجودة مفيدة للعمل بها مباشرة بينما يمكنك تطبيق الباقي بعد التخرج.

اتخاذ القرارات

يعتبر بعض الاشخاص عملية اتخاذ القرار مشكلة بحد ذاتها ،و قد يكون معرفة المنهج أو الطريق الذي يجب اتباعه في مجال ما غير مألوف أو غير معروف سابقا عملاً مهيباً وهناك مهارات اتخاذ القرارات التي يمكنك تطبيقها وينتج عنها عمليات منطقية منظمة .

الطريقة العلمية

هي الطرق التي يستخدمها العلماء سواء في مجالات علم الحياة، أوعلم الأرض، أو علم الفضاء، وهي مصممة لتحديد المشكلة وحلها بطريقة منظمة تعرف باسم الطريقة العلمية.

طريقة المحاولة والخطأ

تعتبر طريقة المحاولة والخطأ من أبسط الطرق المستخدمة لحل المشكلات، و كما نستدل من اسم الطريقة يتم تطبيق وفحص حل واحد وإذا كانت النتيجة ناجحة تتوقف العملية، ولكن إذا لم ينجح الحل فيتم محاولة حل آخر بديل و تستمر هذه العملية مع تطبيق عدة حلول مختلفة وفحصها إلى أن نصل للحل الناجح. إن تطبيق هذه الطريقة قد يكون مستهلكاُ للوقت؛ لأنه لا توجد بالضرورة نتائج منطقية للحلول التي تتم محاولتها.

طريقة البدائل

هذه الطريقة مشابههً لطريقة المحاولة والخطأ ،وهي مفيدة عندما تكتشف مشكلة في نظام معقد إلى حد ما وهناك دليل على وجود مكون أو مرّكب واحد في النظام به خطأ أو عيب ، ويتم تحديد المشكلة بتحديد هذه المكونات أو المرّكبات، وتكمن طريقة البدائل في حل المشكلات بإحلال مكون صالح للعمل بدلا من المعطوب ،وإذا لم ينجح يتم إرجاع المكون الأصلي إلى النظام واستبدال المكون الثاني وهكذا إلى أن يعود النظام للعمل بطريقته الطبيعية . فمثلاً يمكنك أن تفكر في طقم من مصابيح الزينة المشدودة بطريقة متسلسلة ،فإذا لم تعمل يتم استبدال مصباح واحد في كل مرة بمصباح آخر جديد إلى أن تضيء المجموعة كلها . تعمل طريقة البدائل جيدا إذا وجد عيب في مكون واحد من النظام، ولكن إذا كان هناك عدد أكبر من المكونات المعيبة فيجب مضاعفة عملية البدائل المقترض تنفيذها مرتين أو ثلاث مرات.

مشكلات المعلومات الزائدة

قد تجد نفسك في مواجهة كم هائل من المعلومات التي ينبغي عليك فهمها واستيعابها في وقت واحد ،وربما قد تكون مغمورا بالمعلومات والبيانات التي تصلك من عدة مصادر مختلفة ولا تتوافق في طريقة عرض الأفكار دائما، وقد تكون أجريت بحثا في الشبكة العالمية للاتصالات الدولية (Internet Search) ووجدت عشرات من آلاف المعلومات التي تطابق ما أدخلته للبحث عندما يحدث هذا ستحتاج إلى اتخاذ بعض استراتيجيات المواجهة والتحمل وإيجاد طرق لتضييق نطاق البحث الذي تجريه لتكون قادرا بطريقة أفضل على مراجعة المواقع التي حصلت عليها.

ستحتاج إلى تحديد البيانات أو المعلومات الأكثر ارتباطا بأسئلتك الأساسية والمعلومات الأقل ارتباطاً، ولعمل ذلك يجب عليك تفسير ما يقوله المؤلفون الآخرون وما تشير إليه الأرقام والجداول والرسوم البيانية، ثم عزل هذه البيانات و المعلومات بحيث يمكنك استخدامها وترك الباقي وبعد جمعك لكمية كافية من المعلومات يجب عليك إنشاء نظام لتخزين البيانات وتنظيمها واسترجاعها عند الحاجة. كما أن ترتيب هذه المعلومات يجب أن يكون بطريقة منطقية تقودك في النهاية إلى تحليل سهل للبيانات إن مشكلات المعلومات الزائدة قد تكون مثبطة لكن باختيار المعلومات الصحيحة و تنظيمها بطريقة فعالة من البداية يجعل العملية أكثر سهولة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دراسة في طرق اتخاذ القرارات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإداره الرياضية والتسويق الرياضى :: منتدى الدكتور محمد عبدالعظيم :: الادارة الرياضية-
انتقل الى: