منتدى الإداره الرياضية والتسويق الرياضى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نشاط العلاقات العامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمدحسن البحراوى
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 38
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 21/11/2010

مُساهمةموضوع: نشاط العلاقات العامة   الأربعاء نوفمبر 24, 2010 10:21 am

نشاط العلاقات العامةتتناسب برامج العلاقات العامة في المؤسسات مع ما يرصد لها من ميزانيات، وتختلف هذه البرامج باختلاف المؤسسات.
وتتناسبكذلك مع الأهداف التي تخطط لها تلك المؤسسات، ومع هذا فإن جميع المؤسساتتشترك في الأسلوب العلمي الذي تتبعه لوضع خطة سليمة ناجحة للوصول إلىالأهداف بأقصر وقت ممكن وأقل نفقات وجهد.

ولا بد للمخططين لهذا النشاط من وضع خطوات متسلسلة، وأهم هذه الخطوات هي:

دراسة شاملة للمؤسسة:
وهيالخطوة الرئيسية والحيوية الأولى للمخطط ويقوم فيها بالاطلاع على كل صغيرةوكبيرة ودراستها بشكل كامل كي يتَعَرَّف على وضعها ومشاكلها.

دراسة الجمهور وتشخيصه:
إندراسة جمهور المؤسسة أمر حيوي، كي تتطابق مصالح ورغبات الجمهور مع دراسته،وتضم هذه الخطوة تحديد الجماهير ذات العلاقة بالمؤسسة، التي تهتم المؤسسةفي كسب رضاها وتأييدها
.

تحديد المشاكل:
بعددراسة المؤسسة والجمهور، تتضح للمخطط جميع المشاكل والعقبات التي تواجهالمؤسسة ودور العلاقات العامة في مواجهتها وحلها، وبناء على هذا لا بد منالتعرف على الجذور العميقة للمشكلة التي تولدت في تفكير الجمهور للتمكن منإحداث التأثير الفعال وإحداث الأثر المطلوب.

معالجة مشاكل الجماهير:
إنكل مجتمع سواء أكان كبير الحجم أم صغير، يتصف بحدوث بعض المشاكلوالاختلافات الناجمة عن تبيان الآراء والاجتهادات بين أعضاء هذا المجتمع.
ولكييكون الإداري ناجحاً في عمله، لا بد له أن يقوم بدراسة ذلك وتشخيص هذهالمشاكل والاختلافات المعوقة للعمل، ثم وضع أنسب الحلول لذلك، في وقت مبكروقبل فوات الأوان حتى لا تصل إلى درجة الاستفحال ولكي يجنب مؤسسته جميعالأضرار المحتملة والمتوقعة نتيجة هذه المشاكل خصوصاً الداخلية منها
.


مشاكل الجمهور الداخلي:



بالنسبة للجمهور الداخلي في المؤسسة، يشمل التخطيط الداخلي حل مشاكل العاملين وإلغاء متاعبهم ومعاناتهم.
وفي ما يلي بعض الحلول المقترحة التي يمكن أن تجنب الإدارة بعض المشاكل والمعوقات:

1 ـ دعم العلاقات العامة مادياً ومعنوياً لتمكينها من إعداد برامج خاصة لتوثيق العلاقات الإنسانية بين العاملين والإدارة.
2 ـ تدريب وتأهيل الهيكل الإداري، ووضع الموظف في القسم الذي يلائم اختصاصه.
3 ـ فتح الدورات التأهيلية للموظفين الذين يحتاجونها.
4 ـ وضع المحفزات المادية والمعنوية والمكافآت الأخرى للمبدعين أو المتميزين.
5ـ الاهتمام بعقد الندوات والاجتماعات للهيكل الإداري والمنتسبين، ومناقشةالمشاكل وطرح الحلول المناسبة لها بين الحين والآخر قبل تفاقم المشاكلواستفحالها.

مشاكل الجمهور الخارجي:

إن المؤسسة الإنتاجيةأو الخدمية التي تبغي التوسع، لا بد أن تجابه اتساع وانتشار خدماتها أومبيعاتها، وبالتالي زيادة أعداد زبائنها أو المستفيدين من إنتاجها أوخدماتها. وهذا يعني ظهور المشاكل التي تواجهها بحكم تشابك علاقاتها.

إنكل إدارة تحاول القضاء على ما يواجهها من معوقات، بالرغم من استحالةالتوصل إلى علاقة مثالية خالية من المشاكل تماماً بين الجمهور الداخليوالخارجي.

إن زبائن المؤسسة المستفيدين من إنتاجها أو خدماتها منغير الموظفين يسمون بالمجمهور الخارجي. والقائد الإداري الناجح يعمل علىوضع أسس وبرامج تقلل من وطأة المعوقات أو المشاكل التي تحدث مع الجمهورالخارجي من أجل استمرار مسيرة المؤسسة نحو تحقيق أهدافها من أجل ذلك تبدأالدراسات والبحوث الخاصة بكيفية تشخيص نفسية الجمهور الخارجي لإنجاح عمليةالتعامل معهم وضمان رضاهم النفسي بشكل جيد مع المحافظة على مصالح المؤسسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نشاط العلاقات العامة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإداره الرياضية والتسويق الرياضى :: منتدى الدكتور محمد عبدالعظيم :: العلاقات العامة-
انتقل الى: