منتدى الإداره الرياضية والتسويق الرياضى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ادارة المسابقات والاحداث الرياضية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
DR.MHAMEDABDELAZEEM
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 133
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: ادارة المسابقات والاحداث الرياضية   الأربعاء نوفمبر 24, 2010 1:02 pm

- أهمية إدارة المنافسات و البطولات و الدورات الرياضية:-

· إظهار مدي تقدم التربية البدنية و الرياضية

· تقديم كل ما هو جديد أو مستحدث في هذا المجال بقصد نشر الثقافة الرياضية و الوعي الرياضي بين الأفراد والجماعات .

· الاحتفال بالمناسبات العامة والأعياد القومية لتظل فكرة حية بالأذهان .

· فيها إشباع لكثير من الحاجات الضرورية للشباب كتعبير حي عن مكنونات نفوسهم مما يؤدي إلي إكسابهم الراحة النفسية .

· فيها ترويح لكل المشتركين فيها والمشاهدين لها .

- تعريف الدورات الرياضية :-

هي سلسلة المنافسات التي تقام بين مجموعة من الوحدات أفراد كانوا أو جماعات بقصد تحديد الفائزين منهم أو ترتيبهم حسب نتائجهم .

و المجال الرياضي شأنه شأن أي مجال أخر لا يؤتي نجاحه إلا إذا أحسن تنظيمه و إدارته .لذا كان من أهم الواجبات التي يجب مراعتها هي حسن إدارة و تنظيم المهرجانات و الدورات و الحفلات الرياضية حتى لا يخرج الأمر عن الخط التربوي السليم . والمهرجانات و الحفلات تقام بغرض إحياء ذكري أو تخليد مناسبة أو افتتاح و ختام الدورات المختلفة مثل الألعاب الأولمبية ،أما الدورات الرياضية و هي التي تقام بصفة دورية كل فترة زمنية محددة و تضم أكثر من لعبة رياضية جماعية أو فردية .تتنافس للفوز بها فرقا أو أفرادا بغرض الاستئثار بشرف إحراز البطولة أو الاشتراك فيها، و أعلي مراتب هذه الدورات هي بلا شك الألعاب الأوليمبية و تليها الدورات الدولية و الإقليمية

و الدورات الرياضية هي مجموعة من الألعاب المختلفة تقام بين الفرق الجماعية أو الفردية بقصد الحصول علي بطولة أي لعبة علي حدة أو بطولات الدورة كلها ، و يرتب الفائزين حسب نتائجهم وما أحرزوه من بطولات .

- الأسس الواجب مراعتها عند تنظيم المهرجانات و الدورات الرياضية :-

من الأمور الهامة لنجاح أي نشاط أن يتسم بالنظام الدقيق من التخطيط و التنظيم وهذه الأمور من سمات الإدارة الفعالة ، و بناء عليه فأي نشاط من الأنشطة التي تقام سواء كان هذا مهرجان أو حفل رياضي أو دورة رياضية ، فيجب تحديد الهدف من هذا النشاط ثم دراسة كافة الإمكانات المتاحة التي يمكن علي ضوئها تحقيق هذا الهدف و التي يسهل بعدها عملية التخطيط الجيد لهذا النشاط ، و لهذا يجب علي اللجنة المنظمة أن تبدأ بتكوين اللجان المختلفة التي تعمل متضافرة تحقيقاً للغاية المرجوة و بالأسلوب الذي يساعد علي إنجاح هذا النشاط ليخرج بصورة مشرفة و محققاً لهدفه ، وتتكون غالباً هذه اللجان علي النحو التالي :

- لجنة الإشراف – تخطيط – تنظيم – وضع الميزانية .

- لجنة الأعداد .

- لجنة الدعاية و الإعلام .

- لجنة الاستقبال و الاستعلامات .

- لجنة الملاعب و الأدوات .

- لجنة الإقامة و التغذية .

- لجنة الحكام .

- لجنة الجوائز .

- لجنة الافتتاح و الختام .

- لجنة إعلان النتائج .

و فيما يلي بعض تفاصيل النقاط الهامة في التنظيم :

الملاعب :

يجب أن تعد الملاعب قبل المباريات بوقت كاف حيث أن إعدادها بعناية يتطلب وقتاً و جهداً كبيرين أما تخطيطها فستحسن أن يكون فبل بدء المباريات .







الأدوات :

ويجب أن تعد الأدوات المناسبة قبل موعد المباريات بوقت كاف و يجب مراعاة كفايتها من الناحية العددية و صلاحيتها للاستعمال حيث يجري الكشف عليها و اختبار صلاحيتها .

حجرات الملابس :

يستحسن أن يلحق بالملاعب حجرات خاصة بخلع الملابس علي أن تكون معدة الإعداد المناسب لهذا الغرض .

و يخصص عامل أو موظف لحراسة الحجرة و صيانة محتويتها.

الحمامات و دورات المياه :

في معظم الأحيان يذهب اللاعبون إلي دورات المياه قبل بدء مبارياتهم أو نشاطهم كما أنه كثيراُ ما يستخدمونها بعد الانتهاء من المباريات لذا يجب العناية بها و أن تزود بالمياه الساخنة شتاء و أن تكون قريبة من حجرات خلع الملابس .

عدد المتسابقون و السباقات :

يراعي في ذلك عدد المتسابقون و عدد السباقات و الطريقة التي ستجري علي أساسها هذه المسابقات .

الملابس الرياضية :

تسهيلاً لمشكلة الملابس الرياضية يجب أن يكون في عهدة المدرسة أو الكلية أو النادي مجموعات مختلفة الألوان من الملابس الرياضية تكفي لأربع فرق كبيرة علي الأقل.

الزمن :

مهم جداً أن يكون زمن المباريات في حدود المعقول حتى لا يرهق اللاعبين أما في المدارس فيجب ألا تزيد زمن المباريات اليومية عن ساعة و نصف بعد انتهاء اليوم الدراسي .

الدعاية و الإعلان :

- من وسائل نجاح أي عمل رياضي من الأعمال الإعلان عنه و الدعاية له و كذلك الحال في النشاط الرياضي فهو في مداركنا مازال مبتدئا يحتاج إلي استخدام مختلف الوسائل للدعاية عنه .

- بعض وسائل الدعاية و الإعلان :

- استخدام لوحات الإعلان بالملاعب .

- استخدام الصحافة .

- استخدام البرامج و محطة الإذاعة و التلفزيون.

البرنامج :

يجب أن يعمل المنظم علي أن يكون البرنامج معد و في متناول يد قادة الفريق قبل موعد بدء المباريات بوقت كاف و يحتوي البرنامج علي المواقف الآتية :

q تاريخ المباريات أو الأنشطة .

q موعدها .

q مكانها .

q المشتركون فيها .

q أسماء أعضاء هيئة التحكيم .

حفظ النظام :

أن نجاح أي حفل أو دورة رياضية يتوقف علي ما يسوده من نظام و ما يتخلله من تنظيم لذا يجب أن ترسل بطاقات الدعوة قبل موعد إقامتها .

الصحافة :

تخصص دائماً أماكن في الحفل و في الملاعب لرجال الصحافة و الإذاعة و التلفزيون ووكالات الأنباء و يسمح لرجالها و مصوريها بالتجول بحرية

-الختام:

يجب ألا يقل ختام حفل رياضي من حيث القوة و التنظيم عن الافتتاح فختام الحفلات و الدورات الرياضية هو الانطباع الأخير الذي يترك الأثر الدائم في نفوس المشاهدين و المتبارين علي حد سواء و توزع الجوائز إما في نهاية الحفل أو بعد ختام كل نشاط .

- اختصاصات اللجان المنظمة للبطولة :

- اللجان الإدارية :

- لجنة الاستقبال والحفلات :

· استقبال الوفود حسب المواعيد المقررة لكل وفد .

· تعيين أحد المسؤولين علي الوفود لتسهيل إجراءات الجوازات و الجمارك.

· تعيين مرافقين طوال فترة تنقلاتهم من يوم الوصول إلي يوم المغادرة .

· الاتصال برئيس اللجنة الإدارية أو نائبه لحل المشاكل فوراً .

· إعداد الحفل النهائي مع إعداد كشوف بأسماء المدعوين .

- لجنة المراسم :

· إعداد فريق للموسيقي

· إعداد الموسيقى التصويرية لدخول الفرق و خروجها .

· إعداد أعلام الدول ولوحات عليها أسماء الدول باللغتين الإنجليزية و العربية .

· إعداد منصة الجوائز .

· إعداد الفائزين لاستلام الكئوس و المدليات .

· إعداد ممثلي الدول لتسليم الكئوس و المدليات مع رئيس البطولة و الشخصيات الهامة .

- لجنة الإعاشة :

· حجز الفنادق .

· الإشراف علي إعداد الوجبات .

· التفتيش علي الحجرات قبل نزول الوفود .

· تنظيم حجز الأسرة و الحجرات لأعضاء الوفود .
- الافتتاحية :

إن لافتتاحية الحفلات قيمة كبيرة و عليها يتوقف حسن سيرها و ارتفاع مستواها في نظر المشتركين و المتفرجين فالانطباع الأول الذي يقابله كل من المشاهدين أو المتفرجين يبقي أثره في نفوسهم طوال فترة الحفلة فإن كانت حسنة فلصالح الحفلة و إن كانت سيئة فعليها .ولكي تجعل الافتتاحية أثرها الفعال يلزم إتباع النصائح التالية :

· أن تكون الملاعب نظيفة منظمة و يمنع التجول فيها حتى لا يتلف التخطيط أو يتغير وضع الشباك أو المنصة أو المقاعد .

· أن تجهز الملاعب بالأدوات الجديدة من أهداف و شباك و كرات و كذلك يجدد دهان القوائم و الأجهزة الخشبية و المعدنية حتى تضفي إلي الملاعب رونقاً .

- حفظ النظام :

أن نجاح أي دورة أو مسابقة يوقف علي مدي ما يؤده من نظام و ما يتخلله من تنظيم .

- لجنة الجوائز:

· إعداد حقائب و بداخلها أوراق و قلم و دفاتر التحكيم .

· إعداد ميدالية الدورة التذكارية .

· إعداد شارات للحكام و المحكمات و المنظمين.

- إعلان النتائج :

يجب توعية المتفرجين بنتائج المباريات أولا بأول وخاصة إذا كان النشاط من النوع الذي لا يمكن معرفة نتائجه بمجرد مشاهدته كبعض سباقات العاب القوي أو النشاط الذي يعتمد علي نتائج سبق تسجيلها

ووسائل إعلان النتائج متنوعة منها الإذاعة ولوحة الإعلان ذات الحروف الكبيرة واللوحات المضاءة والنشرات المطبوعة

- الجوائز:

هناك طرق مختلفة تخص الوضع التنظيمي لتوزيع الجوائز في الحفلات منها:

- أن توزع الجوائز بعد كل مسابقة منتهية واثناء سير النشاط

- أن توزع الجوائز جميعها بعد الانتهاء من النشاط وفي حفل الختام

- أن توزع الجوائز من غير يوم المباريات وفي حفل خاص بضم الأبطال وذوي الشان من المعنين ورجال الإعلام علي ألا تبعد الشقة بين هذا اليوم ونهاية الحفل

ويراعي عند اختيار الجوائز أن تكون مناسبة لسن اللاعبين وألا تكون ذات قيمة مالية كبيرة حتى لا يكون الحصول علي هذه الجائزة هدفا في حد ذاته قد يحيد باللاعبين عن الأصول المرعية في اللعب بقصد تحقيق هذا الهدف

لجنة المواصلات:

- حجز سيارة أو اكثر للعمل مع الوفود

- تنظيم ركوب الوفود حسب البرنامج المعد لذلك

- مراقبة حركة السيارات

لجنة الإعلام:

- الاتصال بالصحافة والإذاعة والتلفزيون ووسائل الإعلام المختلفة لتغطية أخبار

البطولة

- إعداد كتيب للبرنامج بأسماء الوفود

- الاتفاق مع أحد العملين في الدعاية لعمل إعلانات وكتيب البطولة

- الاتفاق مع مصلحة البريد والتليفونات لإنشاء مكتب مؤقت في أثناء البطولة

- طبع تذاكر البطولة

تخصص دائما أماكن الحفل لرجال الصحافة والإذاعة والتلفزيون ووكلاء الأنباء ويسمح لرجال الصحافة ومصوريهم بالتجول بحرية في أنحاء الملعب واخذ ما يشاؤن من الصور علي ألا يخلو من النظام الموضوع ومن المستحسن أن يرافقهم أحد أعضاء هيئة التدريس أو التنظيم في جولتهم حتى يفسر لهم ما يصعب عليهم فهمه من أحداث وبذلك نتجنب إصدار البيانات الغير صحيحة عن الحفل ويكرم رجال الصحافة بان تقدم لهم المرطبات مجانا كما يستحسن أن يجمعهم المنظم في نهاية الحفل في شكل مؤتمر صحفي للإجابة علي أسئلتهم وإذا كان هناك ما يريدون الاستفسار عنه أو لتوزيع نشرات تفسيرية عليهم وبذلك يضمن المنظم أن تكون الصحافة في جانبه

- تجنب فترات الخمول:

يجب أن يكون البرنامج متتابع النشاط حتى لا تترك في البرنامج مدة قد يستغلها البعض في إظهار نشاطهم الشخصي الذي غالبا ما يكون مخلا بحسن النظام في المباريات أو الحفل كما أن الوقفة الطويلة في البرنامج تبعث الملل وتترك في نفوس المشاهدين أثرا سيئا أما فترات الفراغ الإجبارية فتملا بعزف المقطوعة الموسيقية أو تقديم نشاط ترويحي أو إعلان نتائج المراحل السابقة

- الختام:

يجب ألا يقل حفل الختام من حيث القوة والتنظيم عن الافتتاح متبعا في ذلك المثل القائل(بداية حسنة ونهاية حسنة) فختام الحفلات هو الانطباع الأخير الذي يترك الأثر الدائم في نفوس المشاهدين والمتبارين علي حد سواء ففي نشاط المباريات يبقي للختام أقوالها وأمتعها وفي العروض الرياضية تختتم بأحسنها وأكثرها تأثيرا في الجماهير وتتميز كلمة الختام بأنها قصيرة تتضمن تهنئة الفائزين وتمنيات افضل لغير الموفقين في المرات القادمة تم تعليقها علي بعض المحاسن التي اشتملت عليها اوجه النشاط ثم شكر للقائمين علي التنظيم ورجال الإعلام وكل من ساهم في إنجاح الحفل
- اللجان الفنية:

- لجنة تسجيل النتائج:

- رصد الدرجات وتفريغها في الاستمارات المعدة لذلك

- إعلان النتائج أول بأول

- إعداد آلة كاتبة عربي وأجنبي

- إعداد آلة طبع (تصوير مستندات)

- طبع النتائج باللغتين العربية والأجنبية وتوزيعها أولا بأول علي رؤساء الوفود والمدربين

- الجنة الفنية للنظر في الاحتجاجات:

- النظر في الاحتجاجات التي تقدم من ممثلي الدول أو مندوبيها في أثناء البطولة

- سرعة إصدار القرارات في الاحتجاجات وتكون قرارات اللجنة نهائية

- اللجنة المالية:

- إعداد مشروع ميزانية البطولة

- الاتصال باللجنة المختصة لصرف المبلغ المعتمد للبطولة

- صرف سلفة لمندوب الصرف للصرف منها في الأحوال العاجلة

- تحرير شيكات بالتأمينات المطلوبة للفنادق ووسائل النقل

- لجنة إعداد الملاعب:

- نقل الأجهزة إلى مكان البطولة

- إعداد الأجهزة اللازمة الإذاعة البطولة

- إعداد جهاز تسجيل

- إعداد الملعب بالأعلام واللافتات

- إعداد الملعب بالأجهزة والأدوات وتعيين العمال اللازمين لذلك

- إعداد الحوامل الخاصة بدرجات التحكيم

- إعداد الأعلام الخضراء والحمراء أو جهاز إضاءة وغيرها من مستلزمات التحكيم

- لجنة الحكام:

- تنظيم الاجتماعات الخاصة بالحكام والمحكمات

- توزيع الحكام علي المسابقات والمنافسات الرياضية

- تعيين رؤساء اللجان

- إعداد استمارة التحكيم

- إعداد دفاتر ودرجات التحكيم لكل منافسة رياضية













[/size]
[/b][/font][/size][/size][/color]


عدل سابقا من قبل DR.MHAMEDABDELAZEEM في الجمعة مارس 04, 2011 7:23 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dr_shimaa
مشرفة قسم الإداره الرياضيه
مشرفة قسم الإداره الرياضيه
avatar

عدد المساهمات : 23
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: ادارة المسابقات والاحداث الرياضية   الخميس ديسمبر 02, 2010 3:38 pm

شكراااا يا دكتور على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
asmaa
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: ادارة المسابقات والاحداث الرياضية   الجمعة مارس 04, 2011 3:33 am

هو فين اصلا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رضوان نوري
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: ادارة المسابقات والاحداث الرياضية   السبت يناير 21, 2012 12:23 pm

هو فين الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mm2010r2000
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 17
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: ادارة المسابقات والاحداث الرياضية   الأحد مايو 27, 2012 7:35 am

مشكووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mm2010r2000
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 17
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: ادارة المسابقات والاحداث الرياضية   الأحد مايو 27, 2012 7:38 am

مشكووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مرباطي
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 2
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ادارة المسابقات والاحداث الرياضية   الخميس مايو 09, 2013 3:31 am

شكرا دكتور .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ادارة المسابقات والاحداث الرياضية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإداره الرياضية والتسويق الرياضى :: منتدى الدكتور محمد عبدالعظيم :: الادارة الرياضية-
انتقل الى: