منتدى الإداره الرياضية والتسويق الرياضى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
كل ما يخص الاعلام الرياضى54.25
شاطر | 
 

 كل ما يخص الاعلام الرياضى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ك/ علاء السروى
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات: 8
السٌّمعَة: 6
تاريخ التسجيل: 24/11/2010

مُساهمةموضوع: كل ما يخص الاعلام الرياضى   الأربعاء نوفمبر 24, 2010 9:50 pm

مفهوم الاعلام الرياضى :
يمكن القول بان الاعلام الرياضى فرع من فروع الاعلام المتخصص يقصد به تزويد الجمهور المعنى والمختص والمهتم بكافه الحقائق والاخبار الصحيحة والمعلومات السليمة عن القضايا والمعلومات والمشكلات ومجريات الامور على الساحة الرياضية بطريقة موضوعية وبدون تحريف من خلال وسائل الاعلام المقرءوة والمسموعة والمرئية بما يؤدى الى خلق اكبر درجة ممكنة من المعرفة والوعى والادراك والاحاطة الشاملة لدى فئات الجمهور المتلقى للمادة الاعلامية بكفاه الحقائق والمعلومات الموضوعية الصحيحة من هذه القضايا والموضوعات بما يسهم فى تكوين الراى العام الرياضى وتكوين الراى الصائب لدى الجمهور فى الوقائع والمشكلات والموضوعات الرياضية المثارة والمطروحة .
فالاعلام الرياضى هو نشاط هادف يقوم على جمع ونقل الاخبار والوقائع والحقائق والافكار والمعلومات الصحيحة والسليمة والثابتة الى جماهير الرياضة بطريقة صادقة وامينة وموضوعية عبر وسائل الاعلام بقصد تنوير هذه الجماهير وتبصيرهم وبما يسهم فى تكوين الراى الصائب تجاه الوقائع والقضايا والمشكلات الرياضية بحيث يعبر هذا الراى تعبيرا موضوعيا عن عقلية الجماهير المعتنية والمهتمة بالرياضة او المتخصصة واتجاهاتهم وميولهم .
وهذا يعنى ان رجل الاعلام الرياضى لابد وان يتوخى الصدق والموضوعية فيما يكتب او يقول او يتسم بالحيدة والتجرد من الذاتية حتى يعبر بصدق الجمهور الرياضى الذى يتجه اليه بامانة وموضوعية فهو يحقق ذلك عن طريق استخدام الارقام والادلة والبيانات الموثقة .
ونلاحظ ان تاثير الاعلام اكثر من تاثير الحروب فالحروب الان حروب اعلامية . فلا توجد وسيلة اعلام تلغى التى قبلها .
ويشير كل من خير الدين عويس وعطا عبد الرحيم الى ان الاعلام الرياضى هو تلك العملية التى تهتم بنشر الاخبار والمعلومات والحقائق المرتبطة بالرياضة وتفسير القواعد والقوانين المنظمة للالعاب واوجه النشاط الرياضى ، وذلك بقصد نشر الثقافة الرياضية بين افراد المجتمع وتنمية الوعى الرياضى ، وانه من خلال وسائل الاتصال الجماهيرية يتم التاثير فى النمو السلوكى والقيمى لجمهوره .
ويرى محمد الحماحمى ان الاعلام فى المجال الرياضى يعد تلك المنظومة التى تهتم بنشر الاخبار والمعلومات والمعرفة المرتبطة بهذا المجال الرياضى ، وبعرض وتفسير القواعد والقوانين والمبادئ التى تنظم الالعاب والرياضات المختلفة وتحكم المنافسات الرياضية ، والتى تهتم بتوضيح الرؤى العلمية نحو العديد من المشكلات والقضايا المعاصرة للتربية البدنية والرياضة ، وذلك من خلال وسائل الاتصال او الاعلام الجماهيرية بغرض نشر الثقافة المرتبطة بهذا المجال لدى المواطنين ، وتنمية اتجاهاتهم الايجابية نحو ممارسة اوجه النشاط البدنية والحركية ، وتوجيههم نحو استثمار اوقات فراغهم فى متابعة الاحداث الرياضية .
ونظرا لاهمية الدور الذى يؤديه الاعلام فى هذا المجال التربوى فان الميثاق الدولى للتربية البدنية والرياضة قد اكد فى مادته الثامنة على اهمية ادراك العاملين بمجال وسائل الاعلام الجماهيرية لمسئولياتهم التربوية نحو الاهمية الاجتماعية والانسانية للتربية البدنية والرياضة مع التاكيد على التعاون مع التربوين فى هذا المجال فى تقديم اعلام يتميز مضمونه بالموضوعية ومدعما بالوثائق المرتبطة بمادته الاعلامية .
كما ان اللجنة الاولمبية الدولية تؤكد على التواجد الاعلامى ، فى مهرجانات الالعاب الاولمبية التى تنظمها ، حيث ينص الميثاق الاولمبى فى مادته التاسعة والخمسون على اهم ما يلى :
 لضمان التغطية الاعلامية الكاملة لانباء واحداث الالعاب الاولمبية واتاحة الفرص لمتابعتها ، فانه يجب اتخاذ كافة الاجراءات الضرورية التى تمكن وسائل الاعلام المختلفة من اداء مهامها على اكمل وجه ممكن لتغطيه كل اخبارها واحداثها .
 ينبغى تسجيل كل مهرجان للالعاب الاولمبية على افلام اولمبية بطريقة التحليل الحركى وذلك حتى يتم التوثيق لاحداث هذه المهرجانات ، والرجوع الى هذه الافلام وقت الحاجة اليها .
 يكون المكتب التنفيذى للجنه الاولمبية الدولية مسئولا عن القضايا الاعلامية المرتبطة بالالعاب الاولمبية بما فى ذلك اصدار او سحب بطاقات الاعتماد للاعلامين .
هذا وقد تم تحديد فى الملحق الخاص بهذه المادة (59) بعض الاجراءات المرتبطة بالتغطية الاعلامية للالعاب الاولمبية وهى :
 يتم اعتماد كافة المراسلين للالعاب الاولمبية وفقا لما حددته نصوص مرشد او دليل الاعلامين ، حيث تقوم اللجان الاولمبية بارسال طلبات مشاركة الاعلاميين الى اللجنه الاولمبية الدولية فى الموعد المحدد ويستثنى من ذلك الهيئات الاعلامية المتعاقدة على تغطية الحدث ووكالات الانباء المعتمدة .
 يمنح الاعتماد للمراسلين الاعلامين حق الدخول لمتابعة احداث الالعاب الاولمبية .
ومن دراستنا لمفهوم الاعلام فى مجال التربية البدنية والرياضة اتضح طبيعة هذا النوع من الاعلام وتاكيد المنظمات او الهيئات الدولية والعالمية على اهمية وضرورة تواجده فى المحافل الرياضية ، حتى يتحقق لها النجاح من خلال تغطية احداثها واعلام جمهورها بكل مايدور من احداث على المستويين الدولى والمحلى ، وتوعيه بالثقافة المرتبطة بمجال الرياضة ، وكذلك استثمار اوقات فراغ هذا الجمهور من خلال متابعته عبر وسائل الاتصال المتعددة للاحداث الرياضية التى يتم تناقلها او تغطيتها اعلاميا .
تعريف الاعلام الرياضى :
عملية نشر الاخبار والمعلومات والحقائق الرياضية وشرح القواعد والقوانين الخاصة بالالعاب والانشطة الرياضية للجمهور بقصد نشر الثقافة الرياضية بين افراد المجتمع وتنمية وعيه الرياضى .
عناصر الاعلام الرياضى:
للاعلام الرياضى 4 عناصر هى:
المرسل :
هو صاحب الرسالة الاعلامية او الجهة التى تصدر عنها هذه الرسالة سواء كانت هذه الجهة الاتحاد او النادى او اللاعب او المدرب .
المستقبل :
هو من توجه اليه الرسالة الاعلامية سواء اكانت فرد او جماعة .
الاداة او الوسيلة:
هى ما تؤدى به الرسالة الاعلامية سواء كانت صحيفة او اذاعة او تليفزيون .
الرسالة او المضمون :
هى ماتحمله وسيلة الاعلام الرياضية لتبليغه او توصيله الى المستقبل ويعتمد الاعلام الرياضى فى بلوغ اهدافه على الرسالة والمضمون الذى تقدمه هذه الرسائل ومدى اعتماده على الحقائق والارقام ومسايرته لروح العصر والشكل الفنى الملائم ومناسبته لمستوى المستقبلين من الجمهور من حيث اعمارهم وحاجاتهم ويتم نقد الاعلام الرياضى وتقويمه ايجابا اوسلبا فى ضوء توفر هذه الشروط والمعايير التى ان تحققت تجعل تأثيرها فى الناس اكبر وتحوذ على ثقتهم وتفاعلهم معها وحول عناصر الاعلام الرياضى هذه بنيت نظرية الاتصال وتفسيراتها لسيكولوجية الاعلام الرياضى .
وظيفة الاعلام الرياضى :
تكمن وظيفه الاعلام الرئيسية فى احاطة الجمهور علما بالاخبار الصحيحة والمعلومات الصادقة الواضحة والحقائق الثابتة والموضوعية التى تساعد على تكوين رأى عام صائب فى واقعة أو حادثة أو مشكلة أو موضوع هام يتعلق بالمجال الرياضى .
خصائص الاعلام الرياضى :
للاعلام الرياضى الكثير من الخصائص ابرزها مايلى :
1. الاعلام الرياضى يتضمن جانبا كبيرا من الاختيار حيث انه يختار الجمهور الذى يخاطبه ويرغب فى الوصول اليه فهذا مثلا برنامج اذاعى رياضى موجه الى جمهور كرة القدم وهذه مجلة رياضية خاصة بكرة السلة وهذا حيث تليفزيونى موجه الى جمهور كرة اليد وهكذا .
2. الاعلام الرياضى يتميز بأنه جماهيرى له القدرة على تغطية مساحات واسعة ومخاطبه قطاعات كبيرة من الجماهير .
3. الاعلام الرياضى فى سعى لاجتذاب اكبر عدد من الجمهور يتوجه الى نقطه متوسطة افتراضية يتجمع حولها اكبر عدد من الناس باستثناء مايوجه الى قطاعات محددة من الناس كالبرامج الرياضية للمعوقين وغيرها .
4. الاعلام الرياضى بوسائلة المختلفة مؤسسة اجتماعيه يستجيب الى البيئة التى يعمل فيها بسبب التفاعل القائم بينه وبين المجتمع وحتى يمكن فهمه لابد أولا من دراسة أو فهم المجتمع الذى يعمل فيه حتى لا يتعارض ما يقدمه من رسائل اعلامية رياضية مع القيم والعادات السائدة فى هذا المجتمع فالاعلام الرياضى بمثابه المراة التى تعكس صورة وفلسفة هذا المجتمع .
ومن وجه نظر احد العلماء ان خصائص الاعلام الرياضى هى :
1- الاعلام نشاط اتصالى تنسحب عليه كافه مقومات النشاط الاتصالى ومكوناته .
2- يتسم بالصدق والامانة والصراحة والدقة وعرض الحقائق الثابتة والاخبار الصحيحة دون تحريف باعتباره البث المسموع والمرئى والمكتوب للاحداث الواقعة .
3- يتصف بالتعبير الموضوعى لعقلية الجمهور ومدلولها هو نشاط موضوعى وليس ذاتيا يتاثر بشخصية الاعلاميين
4- يسعى الاعلام الى محاربة الخرافات والعمل على تنوير الاذهان وتثقيف العقول .
5- يستهدف الاعلام التبسيط والشرح والتوضيح للحقائق والوقائع .
6- يتاثر الراى العام تاثيرا ايجابيا بالجهود الاعلامية .
7- تزداد اهمية الاعلام كلما ازداد المجتمع تعقيدا وتقدمت المدنية وارتفع المستوى الثقافى والفكرى لافراد المجتمع .
اهداف الاعلام الرياضى :
1. نشر الثقافة الرياضية من خلال تعريف الجمهور بالقواعد والقوانين الخاصة بالالعاب والانشطة الرياضية المختلفة والتعديلات التى قد تطرا عليها .
2. تثبيت القيم والمبادىء والاتجاهات الرياضية والمحافظة عليها حيث ان لكل مجتمع نسق قيمى بشكل ويحدد انماط السلوك الرياضى متفة مع تلك القيم والمبادىء كأن التواف سمة من سمات المجتمع .
3. نشر الاخبار والمعلومات والحقائق المتعلقة بالقضايا والمشكلات الرياضية المعاصرة ومحاولة تفسيرها والتعليق عليها لكى تكون امام الراى العام فى المجال الرياضى واعطاءه الفرصة لاتخاذ مايراه من قرارات تجاه هذه القضايا أو تلك المشكلات وهذه هى اوضح اهداف الاعلام الرياضى التى ترمى الى توعيه الجمهور وتثقيفهم رياضيا من خلال امداداهم بالمعلومات الرياضية التى تستجد فى حياتهم على المستويين المحلى والدولى .
4. الترويح عن الجمهور وتسليتهم بالاشكال والطرق التى تخفف عنهم صعوبات الحياة اليومية .
المبادىء الاساسية للاعلام الرياضى :
هناك اتفاق على المبادىء الاساسية للاعلام تتلخص فى المبادىء التالية :
1- الجانب الانسانى والاهتمام بالانسان :لان الانسان هو هدف البرنامج الاعلامى .
2-من الممكن ان تكون وسائل الاعلام مناسبة للجمهور:لان نجاح الرسالة الاعلامية يتوقف على مدى تناسبها مع الجمهور المستقبل للرسالة .
3- الوقت المناسب لنشر الرسالة الاعلامية .
4-اتصاف الرسالة الاعلامية بالصدق والوضوح .
5- ضرورة اعتماد الرسالة على المصدر الصادقة للمعلومات او الاخبار .
6- ضرورة وجود العلاقة المتبادلة بين المؤسسة والجماهير .
7- لنجاح البرنامج الاعلامى ضرورة التركيز على التكرار لنشر الرسالة الاعلامية .
8- ضرورة اعتماد القيادات فى المجتمع للافكار الاعلامية الصادقة للمساعدة فى نشرها .
9- ضرورة الاعتماد على التقويم للرسائل الاعلامية بصفة مستمرة .
الفرق بين الدعاية والاعلام الرياضى :
الاعلام يقوم على الوضوح والصراحة والصدق والامانة ودقة الاخبار.
اما الدعاية فقد دأبت على التهويل والمبالغة وهى غالبا لاتحتاج الى ذكر المصدر .
والدعاية تقوم اساس على الاستمالة والسيطرة على النفس
طرق واساليب الاتصال ؟
1. عدم التركيز على الاتصالات المكتوبة .
2. ضرورة استخدام الرسائل المصورة والشفوية .
نظرية الاعلام ؟
هناك خمس نظريات للاعلام وهى :
1- نظرية السلطة .
2- نظرية الحرية .
3- نظرية المسئولية الاجتماعية .
4- النظرية الاشتراكية فى الاعلام .
5- نظرية المسئولية العالمية .
اولا: نظرية السلطة :
• تطبق فى المجتمعات الديكتاتورية والتى لاتؤمن بالديمقراطية والقيادة الجماعية .
• تستمد عملياتى الاعلام قوتها من السلطة ،وكانت سائدة فى القرون الوسطى .
ثانيا :نظرية الحرية :
• بدأت مع النظام الديمقراطى وطبقت فى الدول الرأسمالية العامة وتستخدم لضمان رفاهية المجتمع وحماية الفرد وسرعان ما اصبحت حرية الاعلام سلاحا احتكاريا .
• وسيطرة رؤوس الاموال على اجهزة الاعلام عند المجتمع الغربى وتم توجيه النقد والاتهامات للاعلام الراسمالى فى النقاط التالية :
1. استخدام قوتها لخدمة الادارة فى الامور السياسية .
2. التدخل فى توجيه سياسة التحرير .
3. مقاومة التغير الاجتماعى .
4. التدخل فى حياة الفرد الخاصة .
5. تشجيع وحماية الاحتكار.
وتتضح خطورة وسائل الاعلام بالنسبة للرأسمالية فتسعى الى احتواء مافى عملياتها الاحتكارية لتكون سلاحا لها لاعليها .
ثالثا :نظرية المسئولية الاجتماعية :
ظهرت هذه النظرية لتحل محل نظرية الحرية المطلقة بناء على الاتى :
• سواء استغلال اصحاب رؤوس الاموال أدى الى انهيار البنيان الاجتماعى .
• ظهور مسئولية اجتماعية جماعية .
تحمل كل فرد أو مؤسسة لتحقيق هدف معين ليكون مسئولا عنه ويجب ان تراعى النقط التالية فى التنفيذ أى اتباع خطوات اسلوب التنظيم النظم الاتية :
1. المدخلات .
2. العمليات أو التفاعلات أو الانشطة .
3. المخرجات والتفاعلات أو النتائج .
4. التغذية الرجعية : أى تطبيق النتائج الايجابية مرة اخرى .
رابعا: النظرية الاشتراكية فى الاعلام :
وهى تقوم على دعائم اساسية وهى :
• ملكية الشعب لوسائل الاعلام .
• ربط اجهزة الاعلام بالمجتمع الاشتراكى وتحديد دور ايجابى يلتزم به العاملون فى المجالات الاعلامية
خامسا :نظرية المسئولية العالمية :
تستهدف هذه النظرية ربط وسائل الاعلام والعاملون بمسئولية محددة منتقاه من واقع المتمع الدولى الحديث ومن دراسة الاتجاهات والاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية بغية تحقيق المساهمة لاجهزة الاعلام للحياة الانسانية فى عالم تهدده الحروب النووية .
والنظرية العالمية "تتضح فى المجتمع المعاصر _ بنظرية العولمة فى الاعلام "
التخطيط الاعلامى :
عبارة عن تحديد الاهداف حسب اولويتها وحصر كافة الموارد والامكانات المتاحة ثم تحديد انسب الوسائل والسبل لاستغلالها فى تحقيق الاهداف فهو يشمل التنبؤ بما سيكون عليه المستقبل والاستعداد له عن طريق عناصر التخطيط .
عناصر التخطيط :
1- تحديد الاهداف المطلوب الوصول اليها .
2- رسم السياسات .
3- تحديد العناصر كما ونوعا .
4- اقرار الاجراءات .
5- وضع البرامج الزمنية والتنفيذية .
6- وضع الموازنة المناسبة .
وعلى هذا يجب ...
• توافر الشخصيات المؤهلة الذين يصلحون لتولى الاعمال التخطيطية .
• التعاون والثقة المتبادلة بين المخططين والمنفذين للخطة .
• اتصال متبادل وتعاون بين الخبراء والاستشارين والاداريين فى جميع المستويات .
• استعداد الادارة لاتخاذ القرارات الكفيلة لتنفيذ الخطة .
• التسهيلات والتعضيد المعنوى من الادارة العليا .
• استعداد الادارة لمراجعة الخطة وتعديلها اذا لزم الامر .
فيجب على التخطيط الاعلامى مراعاة ما يراعيه التخطيط الادارى بالاضافة الى صفتين هما مايجب مراعاته عند التخطيط الاعلامى :
1- ان يتصف بالشمولية :
عن طريق اجهزة الاعلام المختلفة لكافه فئات الشعب فلا يتم الاقلال أو بتر اى شى من اجزاء الموضوع المعلن عنه .
2- ان يتصف بسرعة النتائج :
يراعى السرعة فى تحقيق النتائج ففى الدول النامية يكون التخطيط قصير المدى بعكس الدول المتقدمة .
بعض النماذج التطبيقية فى المجال الرياضى للاعلام :
1- نموذج تطبيقى للاعلام الرياضى
" دور الاعلام فى النهوض بممارسة العاب المضرب فى جمهورية مصر العربية " .
2- نموذج تطبيقى للاتصال فى التربية الرياضية
" فاعلية مهارات الاتصال الادارى للقادة والمديرين على صناعة القرار فى مجال الرياضة والتربية الرياضية "
3- نموذج تطبيقى للاتصال الادارى فى التربية الرياضية
" اهمية الاتصال الادارى فى التربية الرياضية "
4- نموذج تطبيقى للاتصال فى التربية الرياضية
" وسائل الاتصال الحديثة ومدى تاثيرها على الشخصية الرياضية فى المجتمع المصرى "
5- الصحافة الرياضية فى مصر فى الفترة من 1983 – 1990 م .
6- دور الصحافة فى نشر الثقافة البدنية والرياضية بين طلاب المرحلة الثانوية (دراسة مقارنة بين لعبة كرة اليد وبعض الالعاب الجماعية ) .
7- دور الصحافة فى نشر الثقافة الرياضية عامة والعاب القوى بصفة خاصة .
8- خطة مقترحة لبرامج التليفزيون الرياضية كوسيلة اعلامية لنشر الوعى الرياضى .
9- التخطيط الاعلامى فى التليفزيون كوسيلة من وسائل الاتصال لنشر الوعى الرياضى لالعاب القوى بدولة فلسطين للناشئين من 9 -12 سنة .
10- تحليل برامج التليفزيون الرياضية واثرها على نشر الوعى الرياضى .
11- فعالية برنامج التعليم الذاتى باستخدام الحاسب الالى على تعلم الجانب المعرفى لمنهاج التربية الرياضية لتلاميذ مرحلة التعليم الاساسى .
12- الاعلام الرياضى وعلاقته بالقرارات الصادرة عن الاتحاد المصرى لكرة القدم والخاصة باقاله الجهاز الفنى للمنتخب الوطنى فى الفترة من (1995 _ 2000 م ) .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أحمدحسن البحراوى
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات: 38
السٌّمعَة: 2
تاريخ التسجيل: 21/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص الاعلام الرياضى   الجمعة نوفمبر 26, 2010 11:57 am

سلمت يدااااااااااااااااك كابتن علاء
نتمنى منك المزيد من الإبداع


تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

كل ما يخص الاعلام الرياضى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» دروس الاعلام الآلي كاملة
» موقع كلية العلوم السياسية و الاعلام- جامعة الجزائر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإداره الرياضية والتسويق الرياضى ::  :: -