منتدى الإداره الرياضية والتسويق الرياضى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 استراتيجيات التسويق الرياضي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمدحسن البحراوى
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 38
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 21/11/2010

مُساهمةموضوع: استراتيجيات التسويق الرياضي   الأربعاء نوفمبر 24, 2010 9:17 am

استراتيجيات التسويق الرياضي
اولا : ادارة التسويق :
تعتبر ادارة التسويق احدي الادارات الموجودة داخل اي منظمة رياضية والمسؤلة عن تنظيم جميع انشطة المنظمة داخل السوق .
تعريف ادارة التسويق :
"هي عملية تحليل وتخطيط وتنفيذ ورقابة الانشطة المختلفة لتخطيط المنتجات والتسعير والترويج والتوزيع للسلع والخدمات والافكار لخلق التبادل القادر علي اشباع اهداف كل من الافراد والمنظمات "
الاستراتيجية التسويقية :
هي استراتيجية خاصة بادارة التسويق داخل المنظمة وتستمد من الاستراتيجية العامة للمنظمة .
تعريف استراتيجيات التسويق :
"نظام تم تصميمة لمساعدة المؤسسات علي اتخاذ القرارات التسويقية التي تخلق الاتفاق بين الاهداف التسويقية للمؤسسة و الاهداف العامة والفرص المتغيرة في السوق الرياضي "
التخطيط الاستراتيجي
هو عملية قصدية لتحديد أهداف المنظمة لاختيار المستقبل المنشود، وتحديد المسار اللازم لتحقيق هذه الأهداف، ويشمل تحديد الرؤيا والرسالة والأهداف والخطة والسياسات للمؤسسة.
خطوات استراتيجيات التسويق
اولا: تحديد المهمة والرساله :
الرؤية :
وهي الحالة التي ترغب المؤسسة في الوصول إليها مستقبلاً. وتمثل الصورة التي ينبغي أن تكون عليها المنظمة في المستقبل، بحيث تقودها للنجاح ممثلة في إسهاماتها في المجتمع. وبالتالي فهي خطة استراتيجية متخيلة لعمل المنظمة، وتتعلق الرؤيا بسؤال ما مدى نجاح المنظمة؟ حيث يجب أن تتسق الرؤيا مع القيم التنظيمية .


الرسالة :
هي وصف لجوهر وجود المنظمة ما هي؟ ولماذا هي موجودة؟ وماذا تفعل؟ ولماذا تقوم بما تقوم به؟ وماذا تنوي أن تحقق ؟ وهذا الوصف يجمع عليه الجميع داخل المنظمة والقطاعات التي تقدم لهم الخدمات. وغالباً ما تشمل معنى التغير في الوضع الراهن مثل "زيادة، خفض، منع، مكافحة، ... الخ" وتحديد مشكلة أو وضع بحاجة إلى تغيير .
ثانيا: تحديد الاهداف :
عندما يقوم طاقم افراد الادارة بتحديد مهمة المنظمة و استكمالها تبرز الحاجة الي وضع الاهداف التسويقية ويجب ان تتوافق اهداف المنظمات الرياضية مع مهمتها المعلنة .
والاهداف هي الغايات التي تسعى المؤسسة لتحقيقها، وتوجه جميع الوظائف الإدارية بما فيها التخطيط، وترتبط عادة بطموحات المسئولين فيها، وتضع الأهداف العامة على مستوى المؤسسة ككل، بحيث توضع الأهداف الجزئية على مستوى الإدارات والأقسام. ولا بد من أن ترتبط الأهداف الجزئية مع الأهداف العامة، ولا تتناقض معها.
معايير وضع الاهداف التسويقية :
1- تتطابق مع اهداف المنظمة.
2- ذات جدوي وفائدة .
3- تكون وثيقة الصلة بالسياسة العامة للمؤسسة.
4- تكون مرنه ويمكن تطويعها مع تغير البيئة و المواقف .
5- واضحه وموجزة.
6- مثيرة ومشوقة .
7- الابداع .
8- ان يشارك بها كل من بداخل المنظمة .
9- الترابط بين الاهداف .

ثالثا : تحليل السوق و المؤسسة :
حتي يستطيع رجل التسويق تقديم قرار تسويقي ناجح لابد من فهم البيئة المحيطة بالمؤسسة و المكان الذي تقع فية المؤسسة والتعرف علي جمهور المنظمة وتطوير نظم المعلومات التسويقية .

وتمر عملية التحليل بثلاث مراحل رائيسية :
1- مرحلة جمع المعلومات
2- مرحلة تفسير المعلومات
3- مرحلة تحديد كل من نقاط القوي والضعف و الفرص والتهديدات.
العوامل المؤثرة في القرارات التسويق الرياضي:
1- المستهلك:
يحتاج رجل التسويق الي فهم ومعرفة المستهلكين الذين يستخدمون منتج شركتة .
معرفتك بعملائك سيقودك ويقود عميلك التجاري الرياضي علي صنع القرارات الهامة عن منتجاتك واسعارها وتوزيعها و الترويج لها .
و يتم دراسة المستهلك من خلال :
- المتغيرات الديموجرافية (دراسة السكانية )
- المتغيرات النفسية .
- نمط الحياة
- سلوك الشخص .
2- المنافس (تحليل المنافس )

-تشمل دراسة المنافس دراسة عن قرب مع المنافسين الاخرين و ماذا يصنع .
- يجب تحليل المعلومات التي يتم جمعها عن المنافسين حيث يقوم بتحليل :
- نقاط القوي و الضعف
-وضع المنافس في السوق
- المزيج التسويقي .
- اتجاهاته .
- الصناعة .
- نصيب السوق .
3- تحليل المنظمة
ويتم تحليل االبيئة المنظمة من خلال
- المهمة و الاهداف .
- التمويل .
- الوضع في السوق .
- نصيب السوق .
- استراتيجيات مزيج التسويق .
- نقاط القوي و الضعف .
4- تحليل المناخ :
المناخ يشير الي البيئة المحيطة او الجو السائد كمأشر للعوامل و المتغيرات التي قد تؤثر في النشاط الاقتصادي للرياضة .
يشمل المناخ علي :
- المناخ الاقتصادي :
يمكن ان يؤثر في عمل المنظمات الرياضية ويجب علي رجل التسويق ان يحلل الموقف الاقتصادي القائم و يحدد اثرة علي منظمتة ربمال كانت هناك فرص للنجاح .
و من العوامل الاقتصادية المهمه هي فوائد القروض – معدل النمو الاقتصادي – اشكال التمول .
- المناخ الاجتماعي :
يمكن للعادات و السلوكيات الاجتماعية ان تؤثر علي المؤسسه لذا يجب علي رجل التسويق ادراك هذة العادات و السلوكيات و تحليلها و تحديد اثرها علي المنظمات .
المتغيرات الديموجرافية
وتشمل علي السن والجنس والحالة الاجتماعية واسلوب الحياة والمهنة والدخل والاطلاع علي النسب المئوية الخاصة بالمجوعات السكنية .
المناخ القانوني :
عندما تتعرض المنظمات لمشكلة مع طرف اخر فانة يمكنها القيام بدعوي قضائية و اللجوء للقضاء
فالمنظمات تعمل في اطار مجموعة من القوانين التي تحكم وتنظم علاقة المنظمات الرياضية بعضها ببعض سواء علي المستوي القومي او علي المستوي المحلي .
يجب علي رجل التسويق ان يكون علي دراية تامة بالقوانين التي تحكم العلاقة بين المنظمات المختلفة حتي يستطيع الكشف عن الفرص والتهديدات في اقتصاديات الرياضة .
رابعا : صياغة الاستراتيجية التسويقية :
1- صياغة خطط المزيج التسويقي المتكامل :

المنتج السعر المكان الترويج

2- وضع البرامج التنفيزية .

خامسا : تنفيذ الخطط و مراقبتها و متابعتها .
سادسا : تقيم الخطط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تامر
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 3
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات التسويق الرياضي   السبت مارس 12, 2011 11:50 am

موضوع جميل يأحمد
لكن لى ملاحظة وهى أن تذكر المراجع قدر الامكان حتى تعم الفائدة
أنت عارف أن أكثر المستفيدين سيكونوا من طلبة البحث العلمى والدراسات العليا
لذا فالمراجع مهمة
عموما شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحانوتي
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 8
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات التسويق الرياضي   الأربعاء سبتمبر 14, 2011 3:14 am


+
----
-شكرا لك على الموضوع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amroune
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 16
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: استراتيجيات التسويق الرياضي   الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 7:07 am

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
استراتيجيات التسويق الرياضي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإداره الرياضية والتسويق الرياضى :: منتدى الدكتور محمد عبدالعظيم :: التسويق الرياضي-
انتقل الى: