منتدى الإداره الرياضية والتسويق الرياضى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طبيعة التسويق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
DR.MHAMEDABDELAZEEM
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 133
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: طبيعة التسويق   الخميس ديسمبر 02, 2010 3:49 pm

بدأت المنشآت الحديثة تظهر اهتماماً بوظيفة التسويق لم يسبق لها مثيل، فقد انتشر موضوع التسويق بسرعة بسبب تزايد أهميته بالنسبة للمنشآت بشكل خاص والاقتصاد القومى بشكل عام.
ونظراً للتطور العلمى والفنى والإدارى فى كافة المجالات مما انعكس ذلك على قدرة المنشآت وكفاءتها فى إشباع الحاجات الإنسانية، فقد أصبح التسويق يمثل جانباً رئيسياً فى التوفيق بين هذه الحاجات والقدرات الإنتاجية للمؤسسات لإشباع تلك الحاجات، مما تطلب الأمر تعقد الوظيفة التسويقية وتشعب جوانبها وعلاقاتها وخاصة فى الظروف المحلية والعالمية التى يعيشها مشروع اليوم، وأصبح من الضرورى الفهم القائم لهذه الوظيفة مما دعا رجال الأعمال الاهتمام بها وعدم اقتصار هذه الوظيفة على أعمال البيع، بل أصبحت تمثل مجهوداً ينطوى على تسهيل تدفق السلع والخدمات من أيدى منتجها إلى مستهلكيها متضمنة بذلك البحوث التسويقية التى تهدف إلى الكشف عن حاجات ورغبات وميول المستهلكين وقدراتهم على الشراء.
ويعد التسويق من أحد أهم الأنشطة الرئيسية لأى هيئة؛ بل إن خطة التسويق الرئيسية هى أول الخطط التى يجب أن تبدأ بها المنشآت والتى فى ظلها يمكن تخطيط باقى أنشطة الهيئة، ومن ثم تصبح الحاجة ضرورية إلى قيام هذا النشاط على أسس وقواعد علمية وفنية وعلى معرفة بأصول الإدارة السليمة.
وأكدت إحدى الدراسات الحديثة أن سبب نجاح وتميز العديد من الشركات الكبرى كان على أسس تسويقية من الدرجة الأولى، حيث أن كل منها قد بذلت جهوداً فائقة للتعرف المستمر على حاجات ورغبات عملائها، مع إمكانية كبيرة فى تحديد الأسواق المرتقبة للنشاط، وقدرة على حفز ودفع العاملين لديها لإنتاج وتطوير منتجات عالية الجودة تتناسب مع حاجات ورغبات العملاء.
والتسويق يعتبر من أقدم نواحى النشاط الإنسانى، حيث عرفه الإنسان منذ أن عرف التجارة وظهرت حاجته إلى مبادلة ما لديه من فائض من سلع وخدمات يقوم بإنتاجها بسلع وخدمات أخرى لدى منتجين آخرين تزيد عن حاجتهم ويكون هو فى حاجة إليها.
ويعتبر التسويق من أهم الوظائف الإدارية لأى منظمة حيث تتمثل مقدرتها فى إنتاج السلع وتقديم الخدمات تكون محدودة ما لم يصاحبها جهداً تسويقياً فعالاً يساعد على تحديد احتياجات المستهلك وزيادة المبيعات والربحية.
ويرجع ذلك إلى طبيعة المسئوليات التى أصبحت ملقاة على عاتق هذه الوظيفة إلى الدور الحيوى الذى تلعبه فى تحقيق أهداف هذه المنظمات من حيث الاستمرار والنمو.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amroune
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 16
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: طبيعة التسويق   الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 7:04 am

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طبيعة التسويق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإداره الرياضية والتسويق الرياضى :: منتدى الدكتور محمد عبدالعظيم :: التسويق الرياضي-
انتقل الى: