منتدى الإداره الرياضية والتسويق الرياضى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماهية الادارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
DR.MHAMEDABDELAZEEM
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 133
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: ماهية الادارة   الخميس ديسمبر 02, 2010 3:55 pm

ماهـــــــــية الإدارة
تحظى الإدارة اليوم بجانب كبير من الأهمية نظراً لتغلغلها تقريباً فى جميع أوجه النشاط الإنسانى بصورة أو بأخرى، سواء أكان هذا النشاط فى المصنع أو المكتب أو المدرسة أو المتجر أو النقابة العمالية أو المصلحة الحكومية أو المزرعة أو حتى فى المنزل. فهى توجد بدرجة ما بحيث لا يمكن فصلها عن هذا النشاط مهما بدا صغيراً.
والإدارة تعمل على تحديد وتحقيق الأهداف وبالتالى تقوم بالتجميع الفعال لمهارات الأفراد مع استخدام كافة الموارد المادية. وفى كثير من الحالات تقدم هذه الأهداف الرئيسية بواسطة الآخرين ويكون معبراً عنها عادة بصورة شاملة تستلزم التفسير والإيضاح حتى يمكن تفهمها بواسطة رجال الإدارة وفى حالات أخرى يقوم المديرون بوضع أهدافهم حسب التحديد الدقيق للمشكلات أو الصعوبات التى يجب التغلب عليها عند القيام بالعمل. من وجهة النظر الواقعية العلمية نتوقع من المدير أن يصيغ الأهداف مع وضعه فى الاعتبار القيود المختلفة والتى يجب عليه الاعتراف بها سواء أكانت هذه القيود متمثلة فى المنافسة أو الحكومة أو المجتمع أو الموارد المتاحة.
فلتحقيق غرض ما لابد بالضرورة من تجميع الموارد الأساسية المتاحة من رجال ونساء ومواد وماكينات ووسائل وأموال وأسواق وتجميعها معاً بصورة ما للوصول للهدف. هذه الموارد التى يطلق عليها بالإنجليزية الست (Ms) يجب أن تجمع بطريقة يمكن معها تحقيق النتائج النهائية المرجوة والمرتقبة وذلك فى ظل القيود السابق الإشارة إليها والمتعلقة بالزمن والجهد والتكلفة.
والإدارة بالرغم من كونها نشاط متميز وفريد من نوعه، إلا أنه من الممكن دراستها. كما أن المعرفة الخاصة بها يمكن اكتسابها وكذلك يمكن الحصول على المهارة فى تطبيقها. وتتكون الإدارة من وظائف أو أنشطة أساسية ومرتبطة، وتكون هذه الأنشطة الأساسية - كما سنرى فيما بعد - عملية هى "عملية الإدارة Management Process" تلك العملية المتميزة التى لا تشبه أية عملية أخرى.
ويشار إلى الإدارة كقوة غير منظورة نظراً لأنها غير ملموسة، ولكن وجودها يمكن إثباته بواسطة نتائج جهودها العديدة. ومن الغريب أنه فى بعض الأحيان يتأتى الاعتراف بكيان الإدارة عن طريق وجود عكسها المباشر ألا وهو سوء الإدارة Mismanagement فنتائج سوء الإدارة يمكن ملاحظتها بسرعة، ومن ثم فإن ظهورها يؤدى إلى إلقاء الضوء والتركيز على الإدارة.
وينبغى التفكير فى الإدارة كوسيلة وليست كغاية فى حد ذاتها. فهى بالضرورة وسيلة تستخدم أو نظام يطبق لغرض الوصول إلى هدف أو سلسة من الأهداف ... ومن ثم فإن الإدارة تدرس لكى تساعد فى تحقيق الهدف، وليس لمجرد تحسينها فى حد ذاتها. ولكن هذا لا يعنى عدم الاهتمام بالغايات والنهايات. فالإدارة بجانب استخدامها لتحقيق الأهداف البناءة يمكن استخدامها أيضاً لأغراض هدامة ولنهايات غير مرغوبة اجتماعياً. ولهذا السبب ينبغى أيضاً أخذ النهايات فى الحسبان.
تعريف الإدارة:
لقد عبرعن معنى الإدارة بعدة طرق مختلفة، مما يجعل من الصعوبة الوصول إلى تعريف شامل لها يحوى كل هذه المعانى المختلفة. وحتى يمكننا الإلمام بمعنى الإدارة فإننا سنقوم أولاً يإستعراض بعض تعاريفها الشائعة.
تعرف موسوعة العلوم الاجتماعية Encyclopedia of the Social Sciences الإدارة "بأنها العملية التى يمكن بواسطتها تنفيذ غرض معين والإشراف عليه". كما تعرف الإدارة أيضًا بأنها الناتج المشترك لأنواع ودرجات مختلفة من الجهد الإنسانى الذى يبذل فى هذه العملية. ومرة أخرى فإن تجمع هؤلاء الأشخاص الذين يبذلون معاً هذا الجهد فى أية منشأة يعرف "بإدارة المنشأ".
ويقول رالف دافيز Ralph Davis "الإدارة هى عمل القيادة التنفيذية" ويذكر آبلى L.A. Appley الآتى: "لقد عرفت الإدارة بعبارة بسيطة جداً بأنها تنفيذ الأشياء عن طريق جهود أشخاص آخرين. وتنقسم هذه الوظيفة على الأقل إلى مسئوليتين أساسيتين، إحداهما التخطيط أما الأخرى فهى الرقابة".
ويعرف جون مى John F. Mee الإدارة بأنها "فن الحصول على أقصى النتائج بأقل جهد حتى يمكن تحقيق أقصى رواج وسعادة لكل من صاحب العمل والعاملين مع تقدم أفضل خدمة ممكنة للمجتمع".
ويقول هنرى فايول Henri Fayol "أن معنى أن تدير هو أن تتنبأ وتخطط، وتنظم، وتصدر الأوامر، وتنسق، وتراقب".
ويعرف بيترسون وبلومان Elmore Peterson and E.G. Plowman الإدارة بأنها "أسلوب يمكن بواسطته تحديد وتوضيح أغراض وأهداف جماعة إنسانية معينة".
أما فردريك تايلور Fredrik Taylor فيقول: "إن الإدارة هى أن تعرف بالضبط ماذا تريد، ثم تتأكد من أن الأفراد يؤدونه بأحسن وأرخص طريقة ممكنة".
ويقول كونتز وأودنال Koontz and O' Donnell "أن الإدارة هى وظيفة تنفيذ الأشياء عن طريق الآخرين".
من التعاريف السابقة للإدارة يمكن استخلاص بعض الملاحظات الهامة والمتصلة بالموضوع، وأهمها الآتى:
أولاً: تتعامل كل التعاريف مع الإدارة عند تطبيقها على الجماعة وليس على الفرد.
ثانياً: تشير كل التعاريف بطريقة صريحة أو ضمنية إلى أن الهدف ضرورى ولازم بالطبيعة للإدارة.
ثالثاً: توضح بعض التعاريف بطريقة صريحة أن الإدارة ليست تنفيذاً للأعمال بل الأعمال تنفذ بواسطة الآخرين.
من استعراض التعاريف السابقة وأيضاً الملاحظات الثلاث أعلاه يمكن القول أن الإدارة عملية متميزة تتكون من التخطيط والتنظيم والتشكيل والتوجيه والرقابة، وتنجز لتحديد وتحقيق الأهداف عن طريق استخدام القوى البشرية والموارد الأخرى. بعبارة أخرى هناك أنشطة متميزة تكون العملية الإدارية هذا بالإضافة إلى أن هذه الأنشطة تؤدى لتحقيق الأهداف المحددة وتتم بواسطة الأفراد بالتعاون مع الموارد الأخرى، فالمواد الأساسية تتعرض للوظائف الجوهرية للإدارة من تخطيط وتنظيم وتشكيل وتوجيه ورقابة لتقوم بتحقيق الأهداف المرجوة.
ومن المفيد أن نعلم أن الإدارة نشاط ومن يقوم بهذا النشاط هم المديرون أو أعضاء الإدارة فهم الذين يتولون القيام بعملية تحويل الموارد غير المنظمة لتحقيق أهداف مفيدة وفعالة. وهذا يتأتى عن طريق استخدام الموارد المادية بفاعلية مع دفع الأفراد وحفز هممهم لغرض الحصول على كامل قدراتهم وطاقتهم لتحويل أحلامهم لواقع أفضل. ولذا فيمكن اعتبار الإدارة أكثر الأنشطة الإنسانية شمولاً وأهمية وحيوية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ماهية الادارة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإداره الرياضية والتسويق الرياضى :: منتدى الدكتور محمد عبدالعظيم :: الادارة الرياضية-
انتقل الى: